كِتابُ الذِّكْرِ


باب: الـتَّرْغِيبُ فِـي ذِكْرِ اللهِ والتَّقَرُّبُ إلَيْهِ


٢٥٤٤. (خ م) (٢٦٧٥) عَنْ أبِي هُرَيْرَةَ ﵁ قالَ: قالَ رَسُولُ اللهِ ﷺ: «يَقُولُ اللهُ ﷿: أنا عِنْدَ ظَنِّ عَبدِي بِي، وأَنا مَعَهُ حِينَ يَذكُرُنِي، إن ذَكَرَنِي فِي نَفسِهِ ذَكَرتُهُ فِي نَفسِي، وإن ذَكَرَنِي فِي مَلإٍ ذَكَرتُهُ فِي مَلإٍ هُم خَيرٌ مِنهُم، وإن تَقَرَّبَ مِنِّي شِبرًا تَقَرَّبتُ إلَيهِ ذِراعًا، وإن تَقَرَّبَ إلَيَّ ذِراعًا تَقَرَّبتُ مِنهُ باعًا، وإن أتانِي يَمشِي أتَيتُهُ هَروَلَةً». وفي رواية (م): «وأَنا مَعَهُ إذا دَعانِي».
ورَوى (م) عَنْ أبِي ذَرِّ قالَ: قالَ رَسُولُ اللهِ ﷺ: «يَقُولُ اللهُ ﷿: مَن جاءَ بِالحَسَنَةِ فَلَهُ عَشرُ أمثالِها وأَزِيدُ، ومَن جاءَ بِالسِّيئةِ فَجَزاؤُهُ سَيِّئةٌ مِثلُها أو أغفِرُ، ومَن تَقَرَّبَ مِنِّي شِبرًا ... ومَن لَقِيَني بِقُرابِ الأَرضِ خَطِيئةً لا يُشرِكُ بِي شَيئًا لَقِيتُهُ بِمِثلِها مَغفِرَةً».
ورَوى (خ) عَنْ أنَسٍ، عَنِ النَّبِيِّ ﷺ؛ يَروِيهِ عَن رَبِّه قالَ: «إذا تَقَرَّبَ العَبدُ إليَّ شِبرًا..»، نَحوَ حَدِيثِ البابِ.
٢٥٤٥. (خ م) (٧٧٩) عَنْ أبِي مُوسى ﵁، عَنِ النَّبِيِّ ﷺ قالَ: «مَثَلُ البَيتِ الَّذِي يُذكَرُ اللهُ فِيهِ والبَيتِ الَّذِي لا يُذكَرُ اللهُ فِيهِ مَثَلُ الحَيِّ والمَيِّتِ». لَفظُ (خ): «مَثَلُ الِّذِي يَذكُرُ رَبَّهُ والَّذِي لا يَذكُرُ رَبَّهُ مَثَلُ الحَيِّ والمَيِّتِ».
٢٥٤٦. (م) (٢٦٧٦) عَنْ أبِي هُرَيْرَةَ ﵁ قالَ: كانَ رَسُولُ اللهِ ﷺ يَسِيرُ فِي طَرِيقِ مَكَّةَ فَمَرَّ عَلى جَبَلٍ يُقالُ لَهُ جُمدانُ فَقالَ: «سِيرُوا، هَذا جُمدانُ، سَبَقَ المُفَرِّدُونَ». قالُوا: وما المُفَرِّدُونَ يا رَسُولَ اللهِ؟ قالَ: «الذّاكِرُونَ اللهَ كَثِيرًا والذّاكِراتُ».
-أصل المفردون الذين هلك أقرانهم وانفردوا عنهم، فكأن الذاكرين والذاكرات منفردون عن بقية أقرانهم بما يقومون به من الذكر، وبما يؤتون عليه من الأجر. (ابن قتيبة)

باب: فَضْلُ مَجالِسِ الذِّكْرِ لِلهِ ﷿


٢٥٤٧. (خ م) (٢٦٨٩) عَنْ أبِي هُرَيْرَةَ ﵁، عَنِ النَّبِيِّ ﷺ قالَ: «إنَّ للهِ تَبارَكَ وتَعالى مَلائِكَةً سَيّارَةً (فُضُلًا)، يَتَتَبَّعُونَ مَجالِسَ الذِّكرِ، فَإذا وجَدُوا مَجلِسًا فِيهِ ذِكرٌ قَعَدُوا مَعَهُم، وحَفَّ بَعضُهُم بَعضًا بِأَجنِحَتِهِم، حَتّى يَملأُوا ما بَينَهُم وبَينَ السَّماءِ الدُّنيا، (فَإذا تَفَرَّقُوا عَرَجُوا وصَعِدُوا إلى السَّماءِ)، قالَ: فَيَسأَلُهُم اللهُ ﷿ وهُوَ أعلَمُ بِهِم: مِن أينَ جِئتُم؟ فَيَقُولُونَ: جِئنا مِن عِندِ عِبادٍ لَكَ فِي الأَرضِ؛ يُسَبِّحُونَكَ، ويُكَبِّرُونَكَ، (ويُهَلِّلُونَكَ)، ويَحمَدُونَكَ، (ويَسأَلُونَكَ). قالَ: وماذا يَسأَلُونِي؟ قالُوا: يَسأَلُونَكَ جَنَّتَكَ. قالَ: وهَل رَأَوا جَنَّتِي؟ قالُوا: لا أي رَبِّ. قالَ: فَكَيفَ لَو رَأَوا جَنَّتِي؟ قالُوا: ويَستَجِيرُونَكَ. قالَ: ومِمَّ يَستَجِيرُونَنِي؟ قالُوا: مِن نارِكَ يا رَبِّ. قالَ: وهَل رَأَوا نارِي؟ قالُوا: لا. قالَ: فَكَيفَ لَو رَأَوا نارِي؟ (قالُوا: ويَستَغفِرُونَكَ). قالَ: فَيَقُولُ: قَد غَفَرتُ لَهُم، (فَأَعطَيتُهُم ما سَأَلُوا، وأَجَرتُهُم مِمّا استَجارُوا). قالَ: فَيَقُولُونَ: رَبِّ؛ فِيهِم فُلانٌ (عَبدٌ خَطّاءٌ)؛ إنَّما مَرَّ فَجَلَسَ مَعَهُم. قالَ: فَيَقُولُ: (ولَهُ غَفَرتُ)، هُم القَومُ لا يَشقى بِهِم جَلِيسُهُم».
لَفظُ (خ): «إنَّ للهِ مَلائِكةً يَطُوفُونَ فِي الطُّرُقِ يَلتَمِسُونَ أهلَ الذِّكرِ، فَإذا وجَدُوا قَومًا يَذكُرُونَ اللهَ تَنادَوا: هَلُمُّوا إلى حاجَتِكُم»، وفِيهِ: «ويُمَجِّدُونَكَ، قالَ: فَيَقُولُ: هَل رَأَونِي؟ قالَ: فَيَقُولُونَ: لا، واللهِ ما رَأَوكَ. فَيَقُولُ: وكَيفَ لَو رَأَونِي؟ قالَ: يَقُولُونَ: لَو رَأَوكَ كانُوا أشَدَّ لَكَ عِبادَةً، وأَشَدَّ لَكَ تَمجِيدًا، وأَكثَرَ لَكَ تَسبِيحًا»، وفِيهِ: «قالَ: يَقُولُ: فَكَيفَ لَو أنَّهُم رَأَوها؟ قالَ: يَقُولُونَ: لَو أنَّهُم رَأَوها كانُوا أشَدَّ عَلَيها حِرصًا، وأَشَدَّ لَها طَلَبًا، وأَعظَمَ فِيها رَغبَةً. قالَ: فَمِمَّ يَتَعَوَّذُونَ؟»، وفِيهِ: «قالَ: يَقُولُونَ: لَو رَأَوها كانُوا أشَدَّ مِنها فِرارًا، وأَشَدَّ لَها مَخافَةً. قالَ: فَيَقُولُ: فَأُشهِدُكُم أنِّي قَد غَفَرتُ لَهُم. قالَ: يَقُولُ مَلَكٌ مِنَ المَلائِكَةِ: فِيهِم فَلانٌ؛ لَيسَ مِنهُم، إنَّما جاءَ لِحاجَةٍ. قالَ: هُم الجُلَساءُ لا يَشقى بِهِم جَلِيسُهُم».

باب: فَضْلُ الاجْتِماعِ عَلى تِلاوَةِ القُرْآنِ والذِّكْرِ


٢٥٤٨. (م) (٢٦٩٩) عَنْ أبِي هُرَيْرَةَ ﵁ قالَ: قالَ رَسُولُ اللهِ ﷺ: «مَن نَفَّسَ عَن مُؤمِنٍ كُربَةً مِن كُرَبِ الدُّنيا نَفَّسَ اللهُ عَنهُ كُربَةً مِن كُرَبِ يَومِ القِيامَةِ، ومَن يَسَّرَ عَلى مُعسِرٍ يَسَّرَ اللهُ عَلَيهِ فِي الدُّنيا والآخِرَةِ، ومَن سَتَرَ مُسلِمًا سَتَرَهُ اللهُ فِي الدُّنيا والآخِرَةِ، واللهُ فِي عَونِ العَبدِ ما كانَ العَبدُ فِي عَونِ أخِيهِ، ومَن سَلَكَ طَرِيقًا يَلتَمِسُ فِيهِ عِلمًا سَهَّلَ اللهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إلى الجَنَّةِ، وما اجتَمَعَ قَومٌ فِي بَيتٍ مِن بُيُوتِ اللهِ يَتلُونَ كِتابَ اللهِ ويَتَدارَسُونَهُ بَينَهُم إلاَّ نَزَلَت عَلَيهِمُ السَّكِينَةُ، وغَشِيَتهُمُ الرَّحمَةُ، وحَفَّتهُمُ المَلائِكَةُ، وذَكَرَهُمُ اللهُ فِيمَن عِندَهُ، ومَن بَطَّأَ بِهِ عَمَلُهُ لَم يُسرِع بِهِ نَسَبُهُ».
ورَوى (م) عَنْ أبِي هُرَيْرَةَ وأَبِي سَعِيدٍ؛ أنَّهُما شَهِدا عَلى رَسُولِ اللهِ ﷺ أنَّهُ قالَ: «لا يَقعُدُ قَومٌ يَذكُرُونَ اللهَ ﷿ إلاَّ حَفَّتهُمُ المَلائِكَةُ، وغَشِيَتهُمُ الرَّحمَةُ، ونَزَلَت عَلَيهِمُ السَّكِينَةُ، وذَكَرَهُمُ اللهُ فِيمَن عِندَهُ».
٢٥٤٩. (م) (٢٧٠١) عَنْ أبِي سَعِيدٍ الخُدْرِيِّ ﵁ قالَ: خَرَجَ مُعاوِيَةُ عَلى حَلقَةٍ فِي المَسْجِدِ فَقالَ: ما أجلَسَكُم؟ قالُوا: جَلَسنا نَذكُرُ اللهَ. قالَ: آللهِ ما أجلَسَكُم إلاَّ ذاكَ؟ قالُوا: واللهِ ما أجلَسَنا إلاَّ ذاكَ. قالَ: أما إنِّي لَم أستَحلِفكُم تُهمَةً لَكُم، وما كانَ أحَدٌ بِمَنزِلَتِي مِن رَسُولِ اللهِ ﷺ أقَلَّ عَنهُ حَدِيثًا مِنِّي، وإنَّ رَسُولَ اللهِ ﷺ خَرَجَ عَلى حَلقَةٍ مِن أصحابِهِ فَقالَ: «ما أجلَسَكُم؟» قالُوا: جَلَسنا نَذكُرُ اللهَ ونَحمَدُهُ عَلى ما هَدانا لِلإسلامِ ومَنَّ بِهِ عَلَينا. قالَ: «آللهِ ما أجلَسَكُم إلاَّ ذاكَ؟» قالُوا: واللهِ ما أجلَسَنا إلاَّ ذاكَ. قالَ: «أما إنِّي لَم أستَحلِفكُم تُهمَةً لَكُم، ولَكِنَّهُ أتانِي جِبرِيلُ فَأَخبَرَنِي أنَّ اللهَ ﷿ يُباهِي بِكُمُ المَلائِكَةَ».

باب: فَضْلُ دَوامِ الذِّكْرِ


٢٥٥٠. (م) (٢٧٥٠) عَنْ حَنْظَلَةَ الأُسَيِّدِيِّ ﵁ وكانَ مِن كُتّابِ رَسُولِ اللهِ ﷺ قالَ: لَقِيَنِي أبُو بَكرٍ فَقالَ: كَيفَ أنتَ يا حَنظَلَةُ؟ قالَ: قُلتُ: نافَقَ حَنظَلَةُ، قالَ: سُبحانَ اللهِ؛ ما تَقُولُ؟ قالَ: قُلتُ: نَكُونُ عِنْدَ رَسُولِ اللهِ ﷺ يُذَكِّرُنا بِالنّارِ والجَنَّةِ حَتّى كَأَنّا رَأيُ عَينٍ، فَإذا خَرَجنا مِن عِندِ رَسُولِ اللهِ ﷺ عافَسنا الأَزواجَ والأَولادَ والضَّيعاتِ فَنَسِينا كَثِيرًا، قالَ أبُو بَكرٍ: فَوَ اللهِ إنّا لَنَلقى مِثلَ هَذا. فانطَلَقتُ أنا وأَبُو بَكرٍ حَتّى دَخَلنا عَلى رَسُولِ اللهِ ﷺ، قُلتُ: نافَقَ حَنظَلَةُ يا رَسُولَ اللهِ، فَقالَ رَسُولُ اللهِ ﷺ: «وما ذاكَ؟» قُلتُ: يا رَسُولَ اللهِ؛ نَكُونُ عِندَكَ تُذَكِّرُنا بِالنّارِ والجَنَّةِ حَتّى كَأَنّا رَأيُ عَينٍ، فَإذا خَرَجنا مِن عِندِكَ عافَسنا الأَزواجَ والأَولادَ والضَّيعاتِ نَسِينا كَثِيرًا، فَقالَ رَسُولُ اللهِ ﷺ: «والَّذِي نَفسِي بِيَدِهِ إن لَو تَدُومُونَ عَلى ما تَكُونُونَ عِندِي وفِي الذِّكرِ لَصافَحَتكُمُ المَلائِكَةُ عَلى فُرُشِكُم وفِي طُرُقِكُم، ولَكِن يا حَنظَلَةُ ساعَةً وساعَةً». ثَلاثَ مَرّاتٍ. وفي رواية: قالَ: كُنّا عِنْدَ رَسُولِ اللهِ ﷺ فَوَعَظَنا فَذَكَّرَ النّارَ قالَ: ثُمَّ جِئتُ إلى البَيتِ فَضاحَكتُ الصِّبيانَ ولاعَبتُ المَرأَةَ، قالَ: فَخَرَجتُ فَلَقِيتُ أبا بَكرٍ فَذَكَرتُ ذَلِكَ لَهُ، فَقالَ: وأَنا قَد فَعَلتُ مِثلَ ما تَذكُرُ. فَلَقِينا رَسُولَ اللهِ ﷺ ... الحديث.
-أن الله سبحانه خلق الإنسان متوسطًا بين الملائكة والشياطين، فالملائكة يسبّحون الليل والنهار لا يفترون، والشياطين في شر وإغواء لا يألون في ذلك، أما الإنسان فإن الله تعالى جعله متلونًا فله ساعات يذكر فيها ربه، وساعات يقضي فيها حوائجه (القرطبي)
-أن الالتفات إلى حوائج الإنسان في معاشه ليس من النفاق بل لو توجه إليه بنية أداء الحقوق، وتنشيط النفس للأعمال الصالحة، وهذا الالتفات داخلًا في ذكر الله تعالى، ولهذا قالوا كل مطيع لله فهو ذاكر. (الأتيوبي)

باب: فِـي خَفْضِ الصَّوْتِ بِالذِّكْرِ


٢٥٥١. (خ م) (٢٧٠٤) عَنْ أبِي مُوسى ﵁ قالَ: كُنّا مَعَ النَّبِيِّ ﷺ فِي سَفَرٍ، فَجَعَلَ النّاسُ يَجهَرُونَ بِالتَّكبِيرِ، فَقالَ النَّبِيُّ ﷺ: «أيُّها النّاسُ؛ اربَعُوا عَلى أنفُسِكُم، إنَّكُم لَيسَ تَدعُونَ أصَمَّ ولا غائِبًا، إنَّكُم تَدعُونَ سَمِيعًا قَرِيبًا، وهُوَ مَعَكُم». قالَ: وأَنا خَلفَهُ، وأَنا أقُولُ: لا حَولَ ولا قُوَّةَ إلا باللهِ، فَقالَ: «يا عَبدَ اللهِ بنَ قَيسٍ؛ ألا أدُلُّكَ عَلى كَنزٍ مِن كُنُوزِ الجَنَّةِ؟» فَقُلتُ: بَلى، يا رَسُولَ اللهِ، قالَ: «قُل: لا حَولَ ولا قُوَّةَ إلا باللهِ».
وفي رواية (م) زادَ: «والَّذِي تَدعُونَهُ أقرَبُ إلى أحَدِكُم مِن عُنُقِ راحِلَةِ أحَدِكُم».
وفي رواية (خ): لَمّا غَزا رَسُولُ اللهِ ﷺ خَيبَرَ ... وفِيها: فَرَفَعُوا أصواتَهُم بِالتَّكبِيرِ؛ اللهُ أكبَرُ، اللهُ أكبَرُ، لا إلهَ إلا اللهُ..
وفي رواية (خ): فَكُنّا إذا أشرَفنا عَلى وادٍ هَلَّلْنا وكَبَّرنا ... وفِيها: «... إنَّهُ سَمِيعٌ قَرِيبٌ»، وفِي نُسخَةٍ زادَ: «تَباركَ اسمُهُ وتَعالى جَدُّهُ».
وفي رواية (خ): فَجَعَلنا لا نَصْعَدُ شَرَفًا، ولا نَعلُو شَرَفًا، ولا نَهبِطُ فِي وادٍ إلا رَفَعنا ... وفِيها: «إنَّما تَدعُونَ سَمِيعًا بَصِيرًا».
وفي رواية (خ): ثُمَّ أتى عَلَيَّ وأَنا أقُولُ فِي نَفسِي: لا حَولَ ولا قَوَّةَ إلا بِاللهِ ...
وفي رواية (خ): قُلتُ: بَلى يا رَسُولَ اللهِ؛ فِداكَ أبِي وأُمِّي.
ورَوى (خ) عَنْ جابِرٍ قالَ: كُنّا إذا صَعِدْنا كَبَّرنا، وإذا نَزَلنا سَبَّحْنا. وفي رواية لَهُ: وإذا تَصَوَّبنا سَبَّحنا.
-توجيه الرسول ﷺ الصحابة إلى خفض الصوت بالذكر والدعاء.
ولقد علمهم ﷺ كثيرًا من الذكر والثناء والتكبير، ليختار المقل منه ما يستطيع، وليستزيد من يريد الزيادة في الخير. فقد كان ﷺ عقب السلام من الصلاة يستغفر ثلاثًا بقوله: أستغفر اللَّه العظيم، ثم يقول: اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام. وأحيانًا كان يقول: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد وهو على كل شيء قدير، اللهم لا مانع لما أعطيت، ولا معطي لما منعت ولا ينفع ذا الجد منك الجد، أي لا أحد يستطيع منع عطائك إذا أعطيت ولا أحد يستطيع العطاء إذا لم تعط أنت، ولا ينفع الغني غناه يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم. -وأحيانًا كان يقول: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير. لا حول ولا قوة إلا الله. لا إله إلا الله، ولا نعبد إلا إياه، له النعمة وله الفضل. ( موسى لا شين)

باب: ما يَقُولُ عِنْدَ النَّوْمِ وأَخْذِ الـمَضْجَعِ


٢٥٥٢. (خ م) (٢٧٢٧) عَنْ عَلِيِّ بْنِ أبِي طالِبٍ ﵁؛ أنَّ فاطِمَةَ اشتَكَت ما تَلقى مِن الرَّحى فِي يَدِها، وأَتى النَّبِيَّ ﷺ سَبيٌ، فانطَلَقَت فَلَم تَجِدهُ، ولَقِيَت عائِشَةَ فَأَخبَرَتها، فَلَمّا جاءَ النَّبِيُّ ﷺ أخبَرَتهُ عائِشَةُ بِمَجِيءِ فاطِمَةَ إلَيها، فَجاءَ النَّبِيُّ ﷺ إلَيْنا، وقَدْ أخَذْنا مَضاجِعَنا، فَذَهَبنا نَقُومُ فَقالَ النَّبِيُّ ﷺ: «عَلى مَكانِكُما». فَقَعَدَ بَينَنا، حَتّى وجَدتُ بَردَ قَدَمِهِ عَلى صَدرِي، ثُمَّ قالَ: «ألا أُعَلِّمُكُما خَيرًا مِمّا سَأَلتُما، إذا أخَذتُما مَضاجِعَكُما؛ أن تُكَبِّرا اللهَ أربَعًا وثَلاثِينَ، وتُسَبِّحاهُ ثَلاثًا وثَلاثِينَ، وتَحمَداهُ ثَلاثًا وثَلاثِينَ، فَهوَ خَيرٌ لَكُما مِن خادِمٍ». وفي رواية: قالَ عليٌّ: ما تركتُهُ منذُ سمِعتُهُ من النَّبِيِّ ﷺ. قِيلَ لَهُ: ولا ليلةَ صِفِّينَ؟ قالَ: ولا لَيلَةَ صِفِّين.
وفي رواية (خ): «تُكَبِّرانِ ثَلاثًا وثَلاثِينَ، وتُسَبِّحانِ ...» مِثلَهُ.
ورَوى (م) عَنْ أبِي هُرَيْرَةَ؛ أنَّ فاطِمَةَ أتَتِ النَّبيَّ ﷺ تَسأَلُهُ خادِمًا، وشَكَتِ العَمَلَ، فَقالَ: «ما ألْفَيتِيهِ عِندَنا». قالَ: «ألا أدُلُّكِ ...» مِثلَهُ.
٢٥٥٣. (خ م) (٢٧١٠) عَنِ البَراءِ بْنِ عازِبٍ ﵄ أنَّ رَسُولَ اللهِ ﷺ قالَ: «إذا أخَذتَ مَضجَعَكَ فَتَوَضَّأ وُضُوءَك لِلصَّلاةِ، ثُمَّ اضطَجِع عَلى شِقِّكَ الأَيمَنِ، ثُمَّ قُل: اللَّهُمَّ إنِّي أسلَمتُ وجهِي إلَيكَ، وفَوَّضتُ أمرِي إلَيكَ، وأَلجَأتُ ظَهرِي إلَيكَ، رَغبَةً ورَهبَةً إلَيكَ، لا مَلجَأَ ولا مَنجا مِنكَ إلا إلَيكَ، آمَنتُ بِكِتابِكَ الَّذِي أنزَلتَ، وبِنَبِيِّكَ الَّذِي أرسَلتَ، واجعَلهُنَّ (مِن) آخِرِ كَلامِكَ، فَإن مُتَّ مِن لَيلَتِكَ مُتَّ وأَنتَ عَلى الفِطرَةِ». قالَ: فَرَدَّدتُهُنَّ لأَستَذكِرَهُنَّ، فَقُلتُ: آمَنتُ بِرَسُولِكَ الَّذِي أرسَلتَ، قالَ: «قُل: آمَنتُ بِنَبِيِّك الَّذِي أرسَلتَ». وفِي رِوايَةٍ زادَ فِي آخِرِهِ: «وإن أصبَحتَ أصَبتَ (خَيرًا)». لَفظُ (خ): «أصَبتَ أجرًا».
ورَوى (خ) عَنهُ قالَ: كانَ رَسُولُ اللهِ ﷺ إذا أوى إلى فِراشهِ نامَ عَلى شِقِّهِ الأيمَنِ، ثُمَّ قالَ: «اللَّهمَّ أسلَمتُ نَفسِي إلَيكَ، ووَجَّهتُ وجهِي إلَيكَ، وأَلجَأتُ ظَهرِي إلَيكَ ...» نحوه.
٢٥٥٤. (م) (٢٧١١) عَنِ البَراءِ بْنِ عازِبٍ ﵄؛ أنَّ النَّبِيَّ ﷺ كانَ إذا أخَذَ مَضجَعَهُ قالَ: «اللَّهُمَّ بِاسمِكَ أحيا وبِاسمِكَ أمُوتُ». وإذا استَيقَظَ قالَ: «الحَمدُ للهِ الَّذِي أحيانا بَعدَ ما أماتَنا، وإلَيهِ النُّشُورُ». رَواهُ (خ) عَن حُذَيْفَةَ ﵁ قالَ: كانَ النَّبِيُّ ﷺ إذا أخَذَ مَضجَعَهُ مِنَ اللَّيلِ وضَعَ يَدَهُ تَحتَ خَدِّه، ثُمَّ يَقُولُ .. نَحوَهُ.
٢٥٥٥. (خ م) (٢٧١٤) عَنْ أبِي هُرَيْرَةَ ﵁؛ أنَّ رَسُولَ اللهِ ﷺ قالَ: «إذا أوى أحَدُكُم إلى فِراشِهِ فَليَأخُذ داخِلَةَ إزارِهِ، فَليَنفُض بِها فِراشَهُ، (وليُسَمِّ اللهَ)، فَإنَّهُ لا يَعلَمُ ما خَلَفَهُ بَعدَهُ عَلى فِراشِهِ، فَإذا أرادَ أن يَضطَجِعَ فَليَضطَجِع عَلى شِقِّهِ الأَيمَنِ، وليَقُل: سُبحانَكَ اللَّهُمّ رَبِّي، (بِكَ) وضَعتُ جَنبِي، وبِكَ أرفَعُهُ، إن أمسَكتَ نَفسِي فاغفِر لَها، وإن أرسَلتَها فاحفَظها بِما تَحفَظُ بِهِ عِبادَكَ الصّالِحِينَ». وفي رواية: «ثُمَّ لِيَقُل: بِاسمِكَ رَبِّي وضَعتُ جَنبِي ...»، وفِيها: «فَإن (أحيَيتَ) نَفسِي فارحَمها». ورَوى (م) عَن ابْنِ عُمرَ؛ أنَّهُ أمَرَ رَجُلًا إذا أخَذَ مَضجَعَهُ قالَ: «اللَّهُمَّ خَلقتَ نَفسِي وأَنتَ تَوَفّاها، لَكَ مَماتُها ومَحياها، إن أحيَيتَها فاحفَظها، وإن أمَتَّها فاغفِر لَها، اللَّهُمَّ إنِّي أسأَلُكَ العافِيَةَ». فَقالَ لَهُ رَجُلٌ: أسَمِعتَ هَذا مِن عُمَرَ؟ فَقالَ: مِن خَيرٍ مِن عُمَرَ، مِن رَسُولِ اللهِ ﷺ.
-هذا الحديث يتضمن الإرشاد إلى مصلحتين إحداهما معلومة ظاهرة وهي إن الإنسان إذا قام عن فراشه لا يدري ما دب عليه بعده من الحيوانات ذوات السموم فينبغي له إذا أراد أن ينام عليه أن يتفقده ويبحثه ويمسحه لإمكان أن يكون فيه شيء يخفى من رطوبة أو غيرها فهذه مصلحة ظاهرة، وأما اختصاص هذه النفض بداخلة الإزار فمصلحة لم تظهر لنا بل إنما ظهرت للنبي ﷺ بنور النبوة وإنما علينا نحن الامتثال ويقع لي أن النبي ﷺ علم فيه خاصية طبية تنفع من ضرر بعض الحيوانات كما قد أمر بذلك في حق العائن كما تقدم والله تعالى أعلم. ( القرطبي )

٢٥٥٦. (م) (٢٧١٣) عَنْ سُهَيْلِ بْنِ أبِي صالِحٍ قالَ: كانَ أبُو صالِحٍ يَأمُرُنا إذا أرادَ أحَدُنا أن يَنامَ أن يَضطَجِعَ عَلى شِقِّهِ الأَيمَنِ، ثُمَّ يَقُولُ: «اللَّهُمَّ رَبَّ السَّماواتِ ورَبَّ الأَرضِ ورَبَّ العَرشِ العَظِيمِ، رَبَّنا ورَبَّ كُلِّ شَيءٍ، فالِقَ الحَبِّ والنَّوى، ومُنزِلَ التَّوراةِ والإنجِيلِ والفُرقانِ، أعُوذُ بِكَ مِن شَرِّ كُلِّ شَيءٍ أنتَ آخِذٌ بِناصِيَتِهِ، اللَّهُمَّ أنتَ الأَوَّلُ فَلَيسَ قَبلَكَ شَيءٌ، وأَنتَ الآخِرُ فَلَيسَ بَعدَكَ شَيءٌ، وأَنتَ الظّاهِرُ فَلَيسَ فَوقَكَ شَيءٌ، وأَنتَ الباطِنُ فَلَيسَ دُونَكَ شَيءٌ اقضِ عَنا الدَّينَ، وأَغنِنا مِنَ الفَقرِ». وكانَ يَروِي ذَلكَ عَنْ أبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ ﷺ.
ورَوى (م) عَنهُ قالَ: أتَت فاطِمَةُ ﵂ النَّبِيَّ ﷺ تَسأَلُهُ خادِمًا، فَقالَ لَها: «قُولِي: اللَّهُمَّ رَبَّ السَّماواتِ السَّبعِ»، بِمِثلِ حَدِيثِ سُهَيلٍ عَن أبِيهِ.
٢٥٥٧. (م) (٢٧١٥) عَنْ أنَسِ بْنِ مالِكٍ ﵁؛ أنَّ رَسُولَ اللهِ ﷺ كانَ إذا أوى إلى فِراشِهِ قالَ: «الحَمدُ للهِ الَّذِي أطعَمَنا وسَقانا وكَفانا وآوانا، فَكَم مِمَّن لا كافِيَ لَهُ ولا مُؤوِيَ».

باب: فِـي فَضْلِ التَّسْبِيحِ والتَّهْلِيلِ والتَّحْمِيدِ والتَّكْبِيرِ


٢٥٥٨. (خ م) (٢٦٩٤) عَنْ أبِي هُرَيْرَةَ ﵁ قالَ: قالَ رَسُولُ اللهِ ﷺ: «كَلِمَتانِ خَفِيفَتانِ عَلى اللِّسانِ، ثَقِيلَتانِ فِي المِيزانِ، حَبِيبَتانِ إلى الرَّحْمَنِ: سُبحانَ اللهِ وبِحَمدِهِ، سُبحانَ اللهِ العَظِيمِ».
٢٥٥٩. (خ م) (٢٦٩١) عَنْ أبِي هُرَيْرَةَ ﵁؛ أنَّ رَسُولَ اللهِ ﷺ قالَ: «مَن قالَ: لا إلَهَ إلا اللهُ وحدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ المُلكُ ولَهُ الحَمدُ وهُوَ عَلى كُلِّ شَيءٍ قَدِيرٌ، فِي يَومٍ مِائَةَ مَرَّةٍ، كانَت لَهُ عَدلَ عَشرِ رِقابٍ، وكُتِبَت لَهُ مِائَةُ حَسَنَةٍ، ومُحِيَت عَنهُ مِائَةُ سَيِّئَةٍ، وكانَت لَهُ حِرزًا مِن الشَّيطانِ يَومَهُ ذَلكَ حَتّى يُمسِيَ، ولَم يَأتِ أحَدٌ أفضَلَ مِمّا جاءَ بِهِ، إلا أحَدٌ عَمِلَ أكثَرَ مِن ذَلكَ، ومَن قالَ: سُبحانَ اللهِ وبِحَمدِهِ، فِي يَومٍ مِائَةَ مَرَّةٍ، حُطَّت خَطاياهُ ولَو كانَت مِثلَ زَبَدِ البَحرِ».
ورَوى (م) عَنْ أبِي هُرَيْرَةَ قالَ: قالَ رَسُولُ اللهِ ﷺ: «مَن قالَ حِينَ يُصبِحُ وحِينَ يُمسِي: سُبحانَ اللهِ وبِحَمدِهِ مِائةَ مَرَّةٍ، لَم يَأتِ أحَدٌ يَومَ القِيامَةِ بِأَفضَلَ مِمّا جاءَ بِهِ، إلّا أحَدٌ قالَ مِثلَ ما قالَ أو زادَ عَلَيهِ».
٢٥٦٠. (خ م) (٢٦٩٣) عَنْ أبِي أيُّوبَ الأَنْصارِيِّ ﵁، عَن رَسُولِ اللهِ ﷺ قالَ: «مَن قالَ: لا إلَهَ إلا اللهُ وحدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ المُلكُ ولَهُ الحَمدُ وهُوَ عَلى كُلِّ شَيءٍ قَدِيرٌ، عَشرَ مِرارٍ، كانَ كَمَن أعتَقَ (أربَعَةَ أنفُسٍ) مِن ولَدِ إسماعِيلَ». لَفظُ (خ): «كَمَن أعتَقَ رَقَبَةً».
٢٥٦١. (خ م) (٢٧٢٤) عَنْ أبِي هُرَيْرَةَ ﵁؛ أنَّ رَسُولَ اللهِ ﷺ كانَ يَقُولُ: «لا إلَهَ إلا اللهُ وحدَهُ، أعَزَّ جُندَهُ، ونَصَرَ عَبدَهُ، وغَلَبَ الأَحزابَ وحدَهُ، فَلا شَيءَ بَعدَهُ».
٢٥٦٢. (م) (٢٧٢٦) عَنْ جُوَيْرِيَةَ بِنْتِ الحارِثِ ﵂ زَوْجِ النَّبِيِّ ﷺ؛ أنَّ النَّبِيَّ ﷺ خَرَجَ مِن عِندِها بُكرَةً حِينَ صَلّى الصُّبحَ وهِيَ فِي مَسْجِدِها، ثُمَّ رَجَعَ بَعدَ أن أضحى وهِيَ جالِسَةٌ، فَقالَ: «ما زِلتِ عَلى الحالِ الَّتِي فارَقتُكِ عَلَيها؟» قالَت: نَعَم، قالَ النَّبِيُّ ﷺ: «لَقَد قُلتُ بَعدَكِ أربَعَ كَلِماتٍ ثَلاثَ مَرّاتٍ، لَو وُزِنَت بِما قُلتِ مُنذُ اليَومِ لَوَزَنَتهُنَّ: سُبحانَ اللهِ وبِحَمدِهِ، عَدَدَ خَلقِهِ، ورِضا نَفسِهِ، وزِنَةَ عَرشِهِ، ومِدادَ كَلِماتِهِ». وفي رواية: «سُبحانَ اللهِ عَدَدَ خَلقِهِ، سُبحانَ اللهِ رِضا نَفسِهِ، سُبحانَ اللهِ زِنَةَ عَرشِهِ، سُبحانَ اللهِ مِدادَ كَلِماتِهِ».
٢٥٦٣. (م) (٢٦٩٥) عَنْ أبِي هُرَيْرَةَ ﵁ قالَ: قالَ رَسُولُ اللهِ ﷺ: «لأَن أقُولَ: سُبحانَ اللهِ، والحَمدُ للهِ، ولا إلَهَ إلاَّ اللهُ، واللهُ أكبَرُ أحَبُّ إلَيَّ مِمّا طَلَعَت عَلَيهِ الشَّمسُ».
٢٥٦٤. (م) (٢٦٩٦) عَنْ سَعْدِ بْنِ أبِي وقّاصٍ ﵁ قالَ: جاءَ أعرابِيٌّ إلى رَسُولِ اللهِ ﷺ فَقالَ: عَلِّمنِي كَلامًا أقُولُهُ. قالَ: «قُل: لا إلَهَ إلاَّ اللهُ وحدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ، اللهُ أكبَرُ كَبِيرًا، والحَمدُ للهِ كَثِيرًا، سُبحانَ اللهِ رَبِّ العالَمِينَ، لا حَولَ ولا قُوَّةَ إلاَّ بِاللهِ العَزِيزِ الحَكِيمِ». قالَ: فَهَؤُلاءِ لِرَبِّي، فَما لِي؟ قالَ: «قُل: اللَّهُمَّ اغفِر لِي وارحَمنِي واهدِنِي وارزُقنِي». وفي رواية: «عافِنِي». شك فيها الراوي.
٢٥٦٥. (م) (٢٦٩٧) عَنْ طارِقِ بْنِ أشْيَمَ ﵁ قالَ: كانَ رَسُولُ اللهِ ﷺ يُعَلِّمُ مَن أسلَمَ يَقُولُ: «اللَّهُمَّ اغفِر لِي وارحَمنِي واهدِنِي وارزُقنِي». وفي رواية: قالَ: كانَ الرَّجُلُ إذا أسلَمَ عَلَّمَهُ النَّبِيُّ ﷺ الصَّلاةَ، ثُمَّ أمَرَهُ أن يَدعُوَ بِهَؤُلاءِ الكَلِماتِ: ... وزاد: «وعافِنِي». وفي رواية: «فَإنَّ هَؤُلاءِ تَجمَعُ لَكَ دُنياكَ وآخِرَتَكَ».
٢٥٦٦. (م) (٢٦٩٨) عَنْ سَعْدِ بْنِ أبِي وقّاصٍ ﵁ قالَ: كُنّا عِنْدَ رَسُولِ اللهِ ﷺ فَقالَ: «أيَعجِزُ أحَدُكُم أن يَكسِبَ كُلَّ يَومٍ ألفَ حَسَنَةٍ؟» فَسَأَلَهُ سائِلٌ مِن جُلَسائِهِ: كَيفَ يَكسِبُ أحَدُنا ألفَ حَسَنَةٍ؟ قالَ: «يُسَبِّحُ مِائَةَ تَسبِيحَةٍ فَيُكتَبُ لَهُ ألفُ حَسَنَةٍ أوَ يُحَطُّ عَنهُ ألفُ خَطِيئَةٍ».
٢٥٦٧. (م) (٢٧٣١) عَنْ أبِي ذَرٍّ ﵁؛ أنَّ رَسُولَ اللهِ ﷺ سُئِلَ: أيُّ الكَلامِ أفضَلُ؟ قالَ: «ما اصطَفى اللهُ لِمَلائِكَتِهِ أو لِعِبادِهِ: سُبحانَ اللهِ وبِحَمدِهِ».
وفي رواية: قالَ: قالَ رَسُولُ اللهِ ﷺ: «ألا أُخبِرُكَ بِأَحَبِّ الكَلامِ إلى اللهِ؟» قُلتُ: يا رَسُولَ اللهِ؛ أخبِرنِي بِأَحَبِّ الكَلامِ إلى اللهِ، فَقالَ: «إنَّ أحَبَّ الكَلامِ إلى اللهِ: سُبحانَ اللهِ وبِحَمدِهِ».

باب: فِـي الاسْتِغْفارِ والاسْتِكْثارِ مِنهُ


٢٥٦٨. (م) (٢٧٠٢) عَنِ الأَغَرِّ المُزَنِيِّ ﵁ وكانَت لَهُ صُحبَةٌ؛ أنَّ رَسُولَ اللهِ ﷺ قالَ: «إنَّهُ لَيُغانُ عَلى قَلبِي، وإنِّي لأَستَغفِرُ اللهَ فِي اليَومِ مِائَةَ مَرَّةٍ». رَوى (خ) معناه عَن أبِي هُريرَةَ ﵁ قالَ: سَمِعتُ رَسُولَ اللهِ ﷺ يَقُولُ: «واللهِ إنِّي لَأَستَغفِرُ اللهَ وأَتُوبُ إلَيهِ فِي اليَومِ أكثَرَ مِن سَبعِينَ مَرَّةٍ».
٢٥٦٩. (خ) (٦٣٠٦) عَن شَدّادِ بْنِ أوْسٍ ﵁؛ عَنِ النَّبِيِّ ﷺ: «سَيِّدُ الاستِغفارِ أن تَقُولَ: اللَّهُمَّ أنتَ رَبِّي لا إلَهَ إلا أنتَ، خَلَقتَنِي وأَنا عَبدُكَ، وأَنا عَلى عَهدِكَ ووَعدِكَ ما استَطَعتُ، أعُوذُ بِكَ مِن شَرِّ ما صَنَعتُ، أبُوءُ لَكَ بِنِعمَتِكَ عَلَيَّ، وأَبُوءُ لَكَ بِذَنبِي، فاغفِر لِي فَإنَّهُ لا يَغفِرُ الذُّنُوبَ إلا أنتَ، قالَ: ومَن قالَها مِن النَّهارِ مُوقِنًا بِها فَماتَ مِن يَومِهِ قَبلَ أن يُمسِيَ فَهُوَ مِن أهلِ الجَنَّةِ، ومَن قالَها مِن اللَّيلِ وهُوَ مُوقِنٌ بِها فَماتَ قَبلَ أن يُصبِحَ فَهُوَ مِن أهلِ الجَنَّةِ».
-فيه دليل على أن الدعوات والأذكار الجوامع يحصل عليهن من الثواب أضعاف ما يحصل على ما ليست كذلك.

١ ١/قال رسول الله ﷺ: "قال الله تعالى: ومن تقرب مني شبرًا تقربت إليه (..........)"

٥/٠