(٥٧) كتابُ المَرْضَى


١- بابُ ما جاءَ في كفَّارةِ المَرَضِ،


وقولِ اللهِ ﷿: ﴿مَن یَعۡمَلۡ سُوۤءࣰا یُجۡزَ بِهِۦ﴾ [النساء:١٢٣]
٢٥٣٠. [ق] عن عَائِشَةَ قَالَتْ: قَالَ رَسُولُ اللهِ ﷺ: «مَا مِنْ مُصِيبَةٍ تُصِيبُ المُسْلِمَ إِلَّا كَفَّرَ اللهُ بِهَا عَنْهُ، حَتَّى الشَّوْكَةِ يُشَاكُهَا». [خ:٥٦٤٠]
٢٥٣١. [ق] وَعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، عَنِ النَّبِيِّ ﷺ قال: «مَا يُصِيبُ المُسْلِمَ مِنْ نَصَبٍ وَلَا وَصَبٍ وَلَا هَمٍّ وَلَا حُزْنٍ وَلَا أَذًى وَلَا غَمٍّ، حَتَّى الشَّوْكَةِ يُشَاكُهَا، إِلَّا كَفَّرَ اللهُ بِهَا مِنْ خَطَايَاهُ». [خ:٥٦٤١]
1. قال النووي: «الوصب الوجع اللّازم ومنه قوله تعالى ﴿وَلَهُمْ عَذَابٌ وَاصِبٌ﴾ أي لازم ثابت».
2. قال النووي: «في هذه الأحاديث بشارةٌ عظيمةٌ للمسلمين فإنَه قلَما ينفكّ الواحد منهم ساعة من شيء من هذه الْأمور، وفيه تَكفير الخطايا بالأَمراض والأسقام ومصائب الدّنيا وهمومها وإن قلّت مشقّتها، وفيه رفع الدّرجات بهذه الْأمور وزيادة الحسنات».

٢٥٣٢. [ق] وعَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ كَعْبٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنِ النَّبِيِّ ﷺ قال: «مَثَلُ المُؤْمِنِ كَالخَامَةِ مِنَ الزَّرْعِ، تُفَيِّئُهَا الرِّيحُ مَرَّةً، وَتَعْدِلُهَا مَرَّةً، وَمَثَلُ المُنَافِقِ كَالأَرْزَةِ، لَا تَزَالُ حَتَّى يَكُونَ انْجِعَافُهَا مَرَّةً وَاحِدَةً». [خ:٥٦٤٣]
٢٥٣٣. وعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ ﷺ: «مَثَلُ المُؤْمِنِ كَمَثَلِ الخَامَةِ مِنَ الزَّرْعِ، مِنْ حَيْثُ أَتَتْهَا الرِّيحُ كَفَأَتْهَا، فَإِذَا اعْتَدَلَتْ تَكَفَّأُ بِالبَلَاءِ، وَالفَاجِرُ كَالأَرْزَةِ صَمَّاءَ مُعْتَدِلَةً، حَتَّى يَقْصِمَهَا اللهُ إِذَا شَاءَ». [خ:٥٦٤٤]
٢٥٣٤. وعنه قال: قَالَ رَسُولُ اللهِ ﷺ: «مَنْ يُرِدِ اللهُ بِهِ خَيْرًا يُصِبْ مِنْهُ». [خ:٥٦٤٥]
1. قال ابن القيم: «هذا المثل ضرب للمؤمن وما يلقاه من عواصف البلاء والأوجاع والأوجال وغيرها فلا يزال بين عافية وبلاء، ومحنة ومنحة، وصحة وسقم، وأمن وخوف، وغير ذلك، فيقع مرة ويقوم أخرى، ويميل تارة ويعتدل أخرى، فيكفر عنه بالبلاء ويمحص به ويخلص من كدره، والكافر كله خبث ولا يصلح إلا للوقود فليس في إصابته في الدنيا بأنواع البلاء من الحكمة والرحمة ما في إصابة المؤمن فهذه حال المؤمن في الابتلاء».
2. قال ابن رجب: «وفيه أن الزرع يُنتفع به بعد حصاده، بخلاف الشجر فإن خامة الزرع يحصده أربابه، ثم يبقى منه بعد حصاده ما يلتقطه المساكين، وترعاه البهائم، وهكذا مثل المؤمن يموت ويخلف ما ينتفع به من علم نافع، أو صدقة جارية، أو ولد صالح يدعو له، وأما الفاجر فإذا اقتلع من الأرض لم يبق فيه نفع، ربما أثر ضرراً فهو كالشجرة المنجعفة لا تصلح إلا لوقيد النار».
3. قال ابن رجب: «وفيه أن الزرع ضعيف مستضعف، والشجر قوىٌ مستكبر متعاظِم، فالشجر لا يضعف من حرٍ ولا برد، ولا من كثرة ماء ولا من ريح والزرع بخلاف ذلك، وهذا هو الفرق بين المؤمنين والكافرين، وبين أهل الجنة وأهل النار، كما في (الصحيحين) عن حارثة بن وهب عن النبي ﷺ أنه قال: (ألا أخبركم بأهل الجنة؟ كل ضعيف متضعـف لو أقسم على الله لأبره، ألا أخبركم بأهل النار؟ كل عتُلٍ جوّاظ مستكبر)، وفيه أن الزرع وإن كان له طاقة ضعيفة، إلا أنه يتقوى بما يخرج معه وحوله، يعتضد به، بخلاف الشجر العظام فإن بعضها لا يشد بعضاً، فهذا يدل أن المؤمن وإذا كان ضعيفاً بنفسه في بعض الأحيان، أو في بعض الأماكن أو المواقف فهو قوي بإخوانه، كخامة الزرع التي تتقوى بما يخرج حولها من زرع آخر؛ ولهذا قال الله تعالى في حقهم: ﴿وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ﴾».
4. قال ابن رجب: «وفيه أن المؤمن يمشي مع البلاء كيف ما مشى به فيلين له فيقلبه البلاءُ يمنة ويسرة، فكلما أداره استدار معه فيكون عاقبتُه العافيةَ من البلاء وحسنَ الخاتمة، وتوقي ميتةَ السوء كما في أمثال العرب: إذا رأيت الريح عاصفا فتطامن، أي: إذا رأيت الأمر غالبا فاخضع له، ومثله مثل الريح العاصف يسلم منها الزرع للينه لها ومعها ويتقصف منها الشجر العظام لانتصابها لها، فإن الفاجر لقوته وتعاظمه يتقاوى على الأقدار ويستعصي عليها كشجرة الصنوبر التي تستعصي على الرياح ولا تتطامن معها فتسلط عليه ريح عاصف لا يقوى عليها فتقلعه من أصله بعروقه فتهلكه»

٢- بابُ مُضَاعفةِ الأجْرِ لمَن اشتدَّ ألمُهُ


٢٥٣٥. [ق] عنْ عَائِشَةَ قَالَتْ: مَا رَأَيْتُ أَحَدًا الوَجَعُ عَلَيْهِ أَشَدُّ مِنْ رَسُولِ اللهِ ﷺ. [خ:٥٦٤٦]
٢٥٣٦. [ق] وعَنِ الحَارِثِ بْنِ سُوَيْدٍ، عَنْ عَبْدِ اللهِ: أَتَيْتُ النَّبِيَّ ﷺ فِي مَرَضِهِ، وَهُوَ يُوعَكُ وَعْكًا شَدِيدًا، فَقُلْتُ: إِنَّكَ لَتُوعَكُ وَعْكًا شَدِيدًا،قال: «إِنِّي أُوعَكُ كَمَا يُوعَكُ رَجُلَانِ مِنْكُمْ». قُلْتُ: ذَلِكَ بأَنَّ لَكَ أَجْرَيْنِ؟ قَالَ: «أَجَلْ، ذَلِكَ كَذَلِكَ، مَا مِنْ مُسْلِمٍ يُصِيبُهُ أَذًى، شَوْكَةٌ فَمَا فَوْقَهَا، إِلَّا كَفَّرَ اللهُ بِه سَيِّئَاتِهِ، كَمَا تَحُطُّ الشَّجَرَةُ وَرَقَهَا»./ [خ:٥٦٤٧-٥٦٤٨]
1. قال ابن الجوزي: «في الحديث دلالة على أن القوي يحمل ما حمل، والضعيف يُرْفق به إلا أنه كلما قويت المعرفة بالمبتلى هان عليه البلاء».
2. قال ابن هبيرة: «جواز أن يخبر الرجل بشدة ألمه لقوله: (أوعك كما يوعك رجلان)».
3. قال ابن هبيرة: «في الحديث من السُّنّة أن العائد يمس المريض ليتعرف بذلك حاله فيخبره بما يجد منه، فلقد يحس الرجل من لمس صاحبه ما لا يحس به الملموس من نفسه».
4. قال ابن هبيرة: «في الحديث أنه يستحب للعائد أن يبشر المريض بثوابه، ويذكره بأجر صبره على ألمه لقول ابن مسعود: (إن لك لأجرين)».

٣- بابُ عِيَادةِ المَريضِ والمُغْمَى عليهِ


٢٥٣٧. عَنْ أَبِي مُوسَى الأَشْعَرِيِّ قال: قَالَ رَسُولُ اللهِ ﷺ: «أَطْعِمُوا الجَائِعَ، وَعُودُوا المَرِيضَ، وَفُكُّوا العَانِيَ». [خ:٥٦٤٩]
٢٥٣٨. [ق] وعَنْ جابرِ بنِ عَبدِ اللهِ قال: مَرِضْتُ مَرَضًا، فَأَتَانِي النَّبِيُّ ﷺ يَعُودُنِي وَأَبُو بَكْرٍ وَهُمَا مَاشِيَانِ، فَوَجَدَانِي أُغْمِيَ عَلَيَّ، فَتَوَضَّأَ النَّبِيُّ ﷺ ثُمَّ صَبَّ وَضُوءَهُ عَلَيَّ، فَأَفَقْتُ، فَإِذَا النَّبِيُّ ﷺ، فَقُلْتُ: كَيْفَ أَصْنَعُ فِي مَالِي؟ كَيْفَ أَقْضِي فِي مَالِي؟ فَلَمْ يُجِبْنِي بِشَيْءٍ حَتَّى نَزَلَتْ آيَةُ المِيرَاثِ. [خ:٥٦٥١]

٤- بابُ فَضْلِ مَن ابْتُلِيَ بصَرَعٍ أو عَمىً إِذَا صَبَرَ


٢٥٣٩. [ق] عَنْ عَطاءَ بنِ أَبِي رَبَاحٍ قَالَ: قَالَ لِي ابْنُ عَبَّاسٍ: أَلَا أُرِيكَ امْرَأَةً مِنْ أَهْلِ الجَنَّةِ؟ قُلْتُ: بَلَى، قَالَ: هَذِهِ المَرْأَةُ السَّوْدَاءُ، أَتَتِ النَّبِيَّ ﷺ فَقَالَتْ: إِنِّي أُصْرَعُ، وَإِنِّي أَتَكَشَّفُ، فَادْعُ اللهَ لِي، قَالَ: «إِنْ شِئْتِ صَبَرْتِ وَلَكِ الجَنَّةُ، وَإِنْ شِئْتِ دَعَوْتُ اللهَ تَعالَى أَنْ يُعَافِيَكِ». فَقَالَتْ: أَصْبِرُ، فَقَالَتْ: إِنِّي أَتَكَشَّفُ، فَادْعُ اللهَ أَنْ لَا أَتَكَشَّفَ، فَدَعَا لَهَا.
وقالَ ابنُ جُرَيجٍ: أَخْبَرَني عطاءٌ أنَّه رَأى أمَّ زُفَرَ تِلْكَ، امرأةً طويلةً سوداءَ على سِتْر الكَعْبَة. [خ:٥٦٥٢]
1. في الحديث: بيان فضل الصّابرين على البلاء والمرض، وجزاء الله الذي ينتظرهم مقابل صبرهم واحتسابهم، وأنّ الصّبر على البلاء يورث الجنّة.
2. وفيه: أنّ الأخذ بالشّدّة أفضل من الأخذ بالرّخصة لمن علم من نفسه أنّه يطيق الشّدَة، ولا يضعف عن التزامها.
3. وفيه: عفّة نساء السّلف الصّالح، وحرصهنّ على السّتر.

٢٥٤٠. وعَنْ أَنَسٍ قال: سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ ﷺ يَقُولُ: «إِنَّ اللهَ قَالَ: إِذَا ابْتَلَيْتُ عَبْدِي بِحَبِيبَتَيْهِ ثمَّ صَبَرَ، عَوَّضْتُهُ مِنْهُمَا الجَنَّةَ» يُرِيدُ: عَيْنَيْهِ. [خ:٥٦٥٣]

٥- بابُ عِيَادةِ النِّساءِ الرِّجالَ


٢٥٤١. [ق] عَنْ عائِشَةَ قالت: لَمَّا قَدِمَ رَسُولُ اللهِ ﷺ المَدِينَةَ، وُعِكَ أَبُو بَكْرٍ وَبِلَالٌ، قَالَتْ: فَدَخَلْتُ عَلَيْهِمَا، فَقُلْتُ: يَا أَبَتِ كَيْفَ تَجِدُكَ؟ وَيَا بِلَالُ كَيْفَ تَجِدُكَ؟ قَالَتْ: وكَانَ أَبُو بَكْرٍ إِذَا أَخَذَتْهُ الحُمَّى يَقُولُ:
كُلُّ امْرِئٍ مُصَبَّحٌ فِي أَهْلِهِ وَالمَوْتُ أَدْنَى مِنْ شِرَاكِ نَعْلِهِ
وَكَانَ بِلَالٌ إِذَا أَقْلَعَتْ عَنْهُ الحُمَّى يَقُولُ:/
أَلَا لَيْتَ شِعْرِي هَلْ أَبِيتَنَّ لَيْلَةً بِوَادٍ وَحَوْلِي إِذْخِرٌ وَجَلِيلُ
وَهَلْ أَرِدَنْ يَوْمًا مِيَاهَ مَجَنَّةٍ وَهَلْ تبْدُوَنْ لِي شَامَةٌ وَطَفِيلُ
قَالَتْ عَائِشَةُ: فَجِئْتُ إلى رَسُولِ اللهِ ﷺ فَأَخْبَرْتُهُ، فَقَالَ: «اللَّهُمَّ حَبِّبْ إِلَيْنَا المَدِينَةَ كَحُبِّنَا مَكَّةَ أَوْ أَشَدَّ، اللَّهُمَّ وصَحِّحْهَا وَبَارِكْ لَنَا فِي مُدِّهَا وصَاعِهَا، وَانْقُلْ حُمَّاهَا فَاجْعَلْهَا بِالجُحْفَةِ». [خ:٥٦٥٤]
1. قال ابن حجر: «في الحديث إشارة إلى الترغيب في سكنى المدينة، وحديث عائشة في قصة وعك أبي بكر وبلال فيه دعاؤه ﷺ للمدينة بقوله: (اللهم صححها) وفي ذلك إشارة إلى الترغيب في سُكناها أيضاً».

٦- بابُ عِيَادةِ الصِّبيانِ والمُشركِ


٢٥٤٢. [ق] عَنْ أُسامةَ بنِ زَيْدٍ أَنَّ ابْنَةً لِلنَّبِيِّ ﷺ أَرْسَلَتْ إِلَيْهِ - وَهُوَ مَعَ النَّبِيِّ ﷺ وَسَعْدٌ وَأُبَيُّ بن كَعبٍ يحْسِبُ- أَنَّ ابْنَتِيْ قَدْ حُضِرَتْ فَاشْهَدْنَا، فَأَرْسَلَ إِلَيْهَا السَّلَامَ، وَيَقُولُ: «إِنَّ لِلَّهِ مَا أَخَذَ وَله مَا أَعْطَى، وَكُلُّ شَيْءٍ عِنْدَهُ بأجلٍ مُسَمًّى، فَلْتَحْتَسِبْ وَلْتَصْبِرْ». فَأَرْسَلَتْ تُقْسِمُ عَلَيْهِ، فَقَامَ النَّبِيُّ ﷺ فقُمْنَا، فوُضِعَ الصَّبِيُّ فِي حَجْرِ النَّبِيِّ ﷺ وَنَفْسُهُ تَقَعْقَعُ، فَفَاضَتْ عَيْنَا النَّبِيِّ ﷺ، فَقَالَ لَهُ سَعْدٌ: مَا هَذَا يَا رَسُولَ اللهِ؟ قال: «هَذِهِ رَحْمَةٌ وَضَعَهَا اللهُ فِي قَلْبِ مَنْ شَاءَ مِنْ عِبَادِهِ، وَلَا يَرْحَمُ اللهُ مِنْ عِبَادِهِ إِلَّا الرُّحَمَاءَ». [خ:٥٦٥٥]
٢٥٤٣. عَنْ أَنَسٍ أَنَّ غُلَامًا لِيَهُودَ كَانَ يَخْدُمُ النَّبِيَّ ﷺ، فَمَرِضَ، فَأَتَاهُ النَّبِيُّ ﷺ يَعُودُهُ فَقَالَ: «أَسْلِمْ» فَأَسْلَمَ. [خ:٥٦٥٧]

٧- بابُ وَضْعِ اليَدِ عَلى المَرِيضِ، والدُّعاءِ لهُ


٢٥٤٤. [ق] عَنْ عَائِشَةَ بِنْتِ سَعْدٍ أَنَّ أَبَاهَا قال: تَشَكَّيْتُ بِمَكَّةَ شَكْوًا شَدِيدًا، فَجَاءَنِي النَّبِيُّ ﷺ يَعُودُنِي فَقُلْتُ: يَا نَبِيَّ اللهِ، إِنِّي أَتْرُكُ مَالًا، وَإِنِّي لا أَتْرُكْ إِلَّا ابْنَةً وَاحِدَةً، فَأُوصِي بِثُلُثَيْ مَالِي وَأَتْرُكُ الثُّلُثَ؟ قَالَ: «لَا». قُلْتُ: فَأُوصِي بِالنِّصْفِ وَأَتْرُكُ النِّصْفَ؟ قَالَ: «لَا». قُلْتُ: فَأُوصِي بِالثُّلُثِ وَأَتْرُكُ الثُّلُثَيْنِ؟ قَالَ: «الثُّلُثُ، وَالثُّلُثُ كَثِيرٌ». ثُمَّ وَضَعَ يَدَهُ عَلَى جَبْهَتِهِ، ثُمَّ مَسَحَ وَجْهِي وَبَطْنِي،/ ثُمَّ قَالَ: «اللهُمَّ اشْفِ سَعْدًا، وَأَتْمِمْ لَهُ هِجْرَتَهُ». فَمَا زِلْتُ أَجِدُ بَرْدَهُ عَلَى كَبِدِي -فِيمَا يُخَالُ إِلَيَّ- حَتَّى السَّاعَةِ. [خ:٥٦٥٩]
٢٥٤٥. وَعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّ النَّبِيَّ ﷺ دَخَلَ عَلَى أَعْرَابِيٍّ يَعُودُهُ، قَالَ: «لَا بَأْسَ، طَهُورٌ إِنْ شَاءَ اللهُ». قَالَ: طَهُورٌ؟! كَلَّا، بَلْ هِيَ حُمَّى تَفُورُ -أَوْ تَثُورُ- عَلَى شَيْخٍ كَبِيرٍ، تُزِيرُهُ القُبُورَ، فَقَالَ النَّبِيُّ ﷺ: «فَنَعَمْ إِذًا». [خ:٥٦٥٦]
1. قال القرطبي: «في جواب النبي ﷺ للأعرابي جواز مشافهة من وقعت له شُبهة في اعتقاده بذكر البرهان العقلي إذا كان السائل أهلاً لفهمه، وأما من كان قاصراً فيخاطب بما يحتمله عقله من الإقناعيات».

٨- بابٌ: يُرَخَّصُ للمَريضِ أنْ يقولَ إنِّي وجِعٌ


٢٥٤٦. عَنِ القَاسم بن مُحَمَّدٍ قَالَ: قَالَتْ عَائِشَةُ: وَا رَأْسَاهْ، فَقَالَ رَسُولُ اللهِ ﷺ: «ذَاكِ لَوْ كَانَ وَأَنَا حَيٌّ، فَأَسْتَغْفِرَ لَكِ وَأَدْعُوَ لَكِ». فَقَالَتْ عَائِشَةُ: وَا ثُكْلِيَاهْ، وَاللهِ إِنِّي لَأَظُنُّكَ تُحِبُّ مَوْتِي، فَلَوْ كَانَ ذَاكَ لَظَلِلْتَ آخِرَ يَوْمِكَ مُعَرِّسًا بِبَعْضِ أَزْوَاجِكَ. فَقَالَ النَّبِيُّ ﷺ: «بَلْ أَنَا وَا رَأْسَاهْ، لَقَدْ هَمَمْتُ -أَوْ: أَرَدْتُ- أَنْ أُرْسِلَ إِلَى أَبِي بَكْرٍ وَابْنِهِ فَأَعْهَدَ أَنْ يَقُولَ القَائِلُونَ أَوْ يَتَمَنَّى المُتَمَنُّونَ. ثُمَّ قُلْتُ: يَأْبَى اللهُ وَيَدْفَعُ المُؤْمِنُونَ»، أَوْ: «يَدْفَعُ اللهُ وَيَأْبَى المُؤْمِنُونَ». [خ:٥٦٦٦]
1. قوله: (بل أنا وارأساه لقد هممت)، قال ابن حجر: «فيه مداعبة الرجل أهله والإفضاء إليهم بما يستره عن غيرهم».
2. قوله: (وارأساه)، قال ابن حجر: «فيه أن ذكر الوجع ليس بشكاية، فكم من ساكت وهو ساخط، وكم من شاكٍ وهو راضٍ، فالمعول في ذلك على عمل القلب لا على نطق اللسان».
3. وفيه: إشارةٌ صريحةٌ إلى خلافة الصّدّيقِ ﵁.
4. وفيه: بيان ما طبعت عليه النّساء من الغيرة.

٩- بابٌ: يُنَشَّرُ المَريضُ ويُلْقىَ ويُدْعَا له، ويُتوضَّأ له، ويُرشُّ بَفَضْل الوضوء


٢٥٤٧. [ق] عَنِ السَّائبِ بنِ يزيدَ قالَ: ذَهَبَتْ بِي خَالَتِي إِلَى رَسُولِ اللهِ ﷺ فَقَالَتْ: يَا رَسُولَ اللهِ، إِنَّ ابْنَ أُخْتِي وَجِعٌ. فَمَسَحَ رَأْسِي وَدَعَا لِي بِالبَرَكَةِ، ثُمَّ تَوَضَّأَ فَشَرِبتُ مِنْ وَضُوئِهِ، وَقُمْتُ خَلْفَ ظَهْرِهِ، فَنَظَرْتُ إِلَى خَاتَمٍ بَيْنَ كَتِفَيْهِ مِثْلَ زِرِّ الحَجَلَةِ. [خ:٥٦٧٠]
٢٥٤٨. [ق] وعَنْ عائشةَ أَنَّ رَسُولَ اللهِ ﷺ كَانَ إِذَا أَتَى مَرِيضًا -أَوْ أُتِيَ بِهِ- قَالَ: «أَذْهِبِ البَاسَ رَبَّ النَّاسِ، اشْفِ أَنْتَ الشَّافِي، لَا شِفَاءَ إِلَّا شِفَاؤُكَ، شِفَاءً لَا يُغَادِرُ سَقَمًا». [خ:٥٦٧٥]
٢٥٤٩. [ق] وعَنْ جابرٍ قال: دَخَلَ عَلَيَّ النَّبِيُّ ﷺ وَأَنَا مَرِيضٌ، فَتَوَضَّأَ وَصَبَّ عَلَيَّ -أَوْ قَالَ: «صُبُّوا عَلَيْهِ»- فَعَقَلْتُ، فَقُلْتُ: لَا يَرِثُنِي إِلَّا كَلَالَةٌ، فَكَيْفَ المِيرَاثُ؟ فَنَزَلَتْ آيَةُ الفَرَائِضِ. [خ:٥٦٧٦]

١٠- بابُ نَهْي المريضِ عَنْ تَمَنِّي الموتِ/


٢٥٥٠. [ق] عَنْ أَنَسٍ: قَالَ النَّبِيُّ ﷺ: «لَا يَتَمَنَّيَنَّ أَحَدُكُمُ المَوْتَ مِنْ ضُرٍّ أَصَابَهُ، فَإِنْ كَانَ لَا بُدَّ فَلْيَقُلْ: اللهُمَّ أَحْيِنِي إِذَا كَانَتِ الحَيَاةُ خَيْرًا لِي، وَتَوَفَّنِي إِذَا كَانَتِ الوَفَاةُ خَيْرًا لِي». [خ:٥٦٧١]
1. في الحديث: أنّه يستحبّ للعبد المؤمن إذا اشتدّت عليه الكروب أن يصبر، ويلجأ إلى الله بالتضرّع والدّعاء.

٢٥٥١. [ق] وَعَنْ قَيْسِ بْنِ أَبِي حَازِمٍ قالَ: دَخَلْنَا عَلَى خَبَّابٍ نَعُودُهُ وَقَد اكْتَوَى سَبْعَ كَيَّاتٍ، فَقَالَ: إِنَّ أَصْحَابَنَا الَّذِينَ سَلَفُوا مَضَوْا لَمْ تَنْقُصْهُمُ الدُّنْيَا، وَإِنَّا أَصَبْنَا مَا لَا نَجِدُ لَهُ مَوْضِعًا إِلَّا التُّرَابَ، وَلَوْلَا أَنَّ النَّبِيَّ ﷺ نَهَانَا أَنْ نَدْعُوَ بِالمَوْتِ لَدَعَوْتُ بِهِ، ثُمَّ أَتَيْنَاهُ مَرَّةً أُخْرَى وَهُوَ يَبْنِي حَائِطًا لَهُ، فَقَالَ: إِنَّ المُسْلِمَ لَيُؤْجَرُ فِي كُلِّ شَيْءٍ يُنْفِقُهُ إِلَّا فِي شَيْءٍ يَجْعَلُهُ فِي هَذَا التُّرَابِ.[خ:٥٦٧٢]
٢٥٥٢. [ق] وَعن أبي هُرَيْرَةَ قال: سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ ﷺ يَقُولُ: «لَنْ يُدْخِلَ أَحَدًا عَمَلُهُ الجَنَّةَ». قَالُوا: وَلَا أَنْتَ يَا رَسُولَ اللهِ؟ قَالَ: «وَلَا أَنَا، إِلَّا أَنْ يَتَغَمَّدَنِي اللهُ بِفَضْلٍ وَرَحْمَةٍ، فَسَدِّدُوا وَقَارِبُوا، وَلَا يَتَمَنَّ أَحَدُكُمُ المَوْتَ: إِمَّا مُحْسِنًا فَلَعَلَّهُ أَنْ يَزْدَادَ خَيْرًا، وَإِمَّا مُسِيئًا فَلَعَلَّهُ أَنْ يَسْتَعْتِبَ». [خ:٥٦٧٣]
1. قوله: (سددوا وقاربوا) قال النووي: « أي اطلبوا السداد واعملوا به، وإن عجزتم عنه فقاربوه أي: اقربوا منه، والسداد الصواب، وهو بين الإفراط والتفريط، فلا تغلوا ولا تقصروا ».
2. قال النووي: «وفي ظاهر هذه الأحاديث دلالة لأهل الحق أنه لا يستحق أحداً الثواب والجنة بطاعته، وأما قوله تعالى: ﴿أُوْلَئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ خَالِدِينَ فِيهَا جَزَاء بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ﴾ وقوله تعالى: ﴿وَتِلْكَ الْجَنَّةُ الَّتِي أُورِثْتُمُوهَا بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ﴾، ونحوهما من الآيات الدالة على أن الأعمال يدخل بها الجنة فلا يعارض هذه الأحاديث، بل معنى الآيات أن دخول الجنة بسبب الأعمال، ثم التوفيق للأعمال والهداية للإخلاص فيها، وقبولها، برحمة الله تعالى وفضله، فيصح أنه لم يدخل بمجرد العمل وهو مراد الأحاديث، ويصح أنه دخل بالأعمال أي بسببها وهي من الرحمة ».
3. (قالوا ولا أنت يا رسول الله؟ قال: ولا أنا، إلاّ أن يتغمدني الله منه برحمة) قال الكرماني: «إذا كان كل الناس لا يدخلون الجنة إلاّ برحمة الله، فوجه تخصيص رسول الله صلى الله عليه وسلم بالذكر، أنه إذا كان مقطوعاً له بأنه يدخل الجنة ثم لا يدخلها إلا برحمة الله، فغيره يكون في ذلك بطريق الأولى ».
4. قوله: (ولا أنت يا رسول الله) فيه مراجعة المتعلم العالم في إيضاح المجمل وتفسير المشكل.

(٥٨) كِتَابُ الطِّبِّ


١- بابٌ: مَا أنزلَ الله داءً إلَّا أنْزلَ له شِفاءً، والشِّفاءُ في ثلاثٍ


٢٥٥٣. عَنْ أبي هُرَيْرَةَ، عَنِ النَّبِيِّ ﷺ: «مَا أَنْزَلَ اللهُ دَاءً إِلَّا أَنْزَلَ لَهُ شِفَاءً». [خ:٥٦٧٨]
1. قال ابن بطال: «في الحديث أن الذي يجعل الله فيه الشفاء قد يتخلف لتتم المدة التي قدَّر الله تعالى فيها الداء»

٢٥٥٤. وعَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنِ النَّبِيِّ ﷺ قال: «الشِّفَاءُ فِي ثَلَاثَةٍ: فِي شَرْطَةِ مِحْجَمٍ، أَوْ شَرْبَةِ عَسَلٍ، أَوْ كَيَّةٍ بِنَارٍ، وَأَنَا أَنْهَى أُمَّتِي عَنِ الكَيِّ». [خ:٥٦٨١]
٢٥٥٥. [ق] وعَنْ جابرِ بنِ عبدِ اللهِ قال: سَمِعْتُ النَّبِيَّ ﷺ يَقُولُ: «إِنْ كَانَ فِي شَيْءٍ مِنْ أَدْوِيَتِكُمْ -أَوْ: يَكُونُ فِي شَيْءٍ مِنْ أَدْوِيَتِكُمْ- خَيْرٌ، فَفِي شَرْطَةِ مِحْجَمٍ، أَوْ شَرْبَةِ عَسَلٍ، أَوْ لَذْعَةٍ بِنَارٍ تُوَافِقُ الدَّاءَ، وَمَا أُحِبُّ أَنْ أَكْتَوِيَ». [خ:٥٦٨٣]
تنبيه: النَّهيُ عَنِ الكيِّ لِشدَّة أَلَمِهِ؛ ولأنَّه لا يُعذِّب به إلَّا اللهُ، ولِمَا يُخاف أنْ يُتراقى إِليه، والله أعلم. و(شَرْطَة المِحْجَم) يعني به: الإخْراج للدَّم، وخصَّه بشَرطة المِحْجَم لأنَّ ذلك كَان غالبَ إخراجهم للدَّم بالحِجامة، وفي معنى ذلك إخراجُه بالفِصَاد وقَطْع العُروق، والله أعلم./
1. قال القاضي عياض: «في هذه الأحاديث جمل من علوم الدين والدنيا، وصحة علم الطب، وجواز التطبب في الجملة، واستحبابه بالأمور المذكورة في هذه الأحاديث ».
2. قال القاضي عياض: «وفيه الرد على من أنكر التداوي من غلاة الصوفية، وقال كل شيء بقضاء وقدر، فلا حاجة إلى التداوي ».
3. قوله: (إن كان في شيء من أدويتكم خير ففي شرطة محجم أو شربة من عسل أو لذعة بنار) قال النووي: «هذا من بديع الطب عند أهله، لأن الأمراض الامتلائية دموية، أو صفراوية، أو سوداوية، أو بلغمية، فإن كانت دموية فشفاؤها إخراج الدم، وإن كانت من الثلاثة الباقية فشفاؤها بالإسهال بالمسهل اللائق لكل خلط منها، فكأنه نبه ﷺ بالعسل على المسهلات، وبالحجامة على إخراج الدم بها، وبالفصد، ووضع العلق، وغيرها مما في معناها، وذكر الكي لأنه يستعمل عند عدم نفع الأدوية المشروبة ونحوها، فآخر الطب الكي ».
4. قوله: (ما أحب أن أكتوي ) قال النووي: «إشارة إلى تأخير العلاج بالكي حتى يضطر إليه، لما فيه من استعمال الألم الشديد في دفع ألم قد يكون أضعف من ألم الكي ».

٢- بابُ التَّداويِ بالعَسَلِ وأبوالِ الإِبلِ


٢٥٥٦. [ق] عن أَبِي سَعيدٍ -هُو الخُدْريُّ- أَنَّ رَجُلًا أَتَى النَّبِيَّ ﷺ فَقَالَ: أَخِي يَشْتَكِي بَطْنَهُ. فَقَالَ: «اسْقِهِ عَسَلًا». ثُمَّ أَتَاه الثَّانِيَةَ، فَقَالَ: «اسْقِهِ عَسَلًا». ثُمَّ أَتَاهُ الثَّالِثَةَ، فَقَالَ: «اسْقِهِ عَسَلًا». ثُمَّ أَتَاهُ فَقَالَ: قَدْ فَعَلْتُ؟ فَقَالَ: «صَدَقَ اللهُ، وَكَذَبَ بَطْنُ أَخِيكَ، اسْقِهِ عَسَلًا». فَسَقَاهُ فَبَرَأَ. [خ:٥٦٨٤]
1. فيه أن ما جعل الله فيه شفاء من الأدوية قد يتأخر تأثيره حتى يتم أمره وتنقضي مدته المكتوبة في اللوح المحفوظ.
2. العسل فيه شفاء للناس، ولا يلزم حصول الشفاء به لكل مرض في كل زمن وبأي نوع من أنواع العسل، لكن (لكل داء دواء إذا أصيب دواء الداء برئ بإذن الله) كما قال ﷺ.

٢٥٥٧. [ق] وعَنْ أَنَسٍ أَنَّ نَاسًا كَانَ بِهِمْ سَقَمٌ، قَالُوا: يَا رَسُولَ اللهِ آوِنَا وَأَطْعِمْنَا. فَلَمَّا صَحُّوا، قَالُوا: إِنَّ المَدِينَةَ وَخِمَةٌ. فَأَنْزَلَهُمُ الحَرَّةَ فِي ذَوْدٍ لَهُ، وقَالَ: «اشْرَبُوا أبْوالها» -في رواية [خ:٥٦٨٦]: «وَألبانها»- فَلَمَّا صَحُّوا قَتَلُوا رَاعِيَ النَّبِيِّ ﷺ وَاسْتَاقُوا ذَوْدَهُ. [خ:٥٦٨٥]. وسيأتي الحديث [ر:١٨٩٦] إنْ شاء الله.

٣- بابُ التَّداوي بالحَبَّةِ السَّوداءِ


٢٥٥٨. عَنْ خَالِدِ بْنِ سَعْدٍ قالَ: خَرَجْنَا وَمَعَنَا غَالِبُ بْنُ أَبْجَرَ فَمَرِضَ فِي الطَّرِيقِ، فَقَدِمْنَا المَدِينَةَ وَهُوَ مَرِيضٌ، فَعَادَهُ ابْنُ أَبِي عَتِيقٍ، فَقَالَ لَنَا: عَلَيْكُمْ بِهَذِهِ الحُبَيْبَةِ السَّوْدَاءِ، فَخُذُوا مِنْهَا خَمْسًا أَوْ سَبْعًا فَاسْحَقُوهَا، ثُمَّ اقْطُرُوهَا فِي أَنْفِهِ بِقَطَرَاتِ زَيْتٍ، فِي هَذَا الجَانِبِ وَفِي هَذَا الجَانِبِ، فَإِنَّ عَائِشَةَ حَدَّثَتْنِي أَنَّهَا سَمِعَت رَسُولَ اللهِ ﷺ يَقُولُ: «إِنَّ في هَذِهِ الحَبَّةِ السَّوْدَاءِ شِفَاءً مِنْ كُلِّ دَاءٍ، إِلَّا مِنَ السَّامِ». قُلْتُ: وَمَا السَّامُ؟ قَالَ: «المَوْتُ». [خ:٥٦٨٧]
٢٥٥٩. [ق] عن أبي هُرَيْرَةَ أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللهِ ﷺ يَقُولُ: «فِي الحَبَّةِ السَّوْدَاءِ شِفَاءٌ مِنْ كُلِّ دَاءٍ، إِلَّا السَّامَ». قال ابن شِهاب: والسَّام: الموت. والحبَّة السَّوداء: الشُّونيزُ. [خ:٥٦٨٨]
قلتُ: وَهو بضمِّ الشِّين، وقيل: بالفَتح، وقال ابن الأعرابي: وهَو الشِّنيز، بالكَسر. كذا تقوله العرب. وقال الحَربي: إنَّه الخَرْدل. وقيل: هي ثَمرة البُطْم، وهو المسمَّى بالضِّرْوِ. وما قاله ابن شهاب أَوْلَى؛ لأنَّه لم يوجد في غير الشُّونِيز مِن المنافع ما وُجد فيه، وقد ذكر الأطْباء فيه نحوًا منِ عشرين منفعةً، على مَا ذكرناه في «المُفْهِم»^([٥/٦٠٥]).

٤- بابُ السَّعُوطِ بالقُسْطِ/ الهِنْدِي والبَحْري


وهو الكُسْتُ، مثلُ الكَافورِ والقَافورِ، ومثل: كُشِطَتْ وقُشِطت: نُزِعَتْ، وقرأ عبدُ الله: ‹قُشِطَتْ› [التكوير: ١١].
٢٥٦٠. [ق] عَنْ أُمِّ قَيْسٍ بِنْتِ مِحْصَنٍ قَالَتْ: سَمِعْتُ النَّبِيَّ ﷺ يَقُولُ: «عَلَيْكُمْ بالعُودِ الهِنْدِيِّ؛ فَإِنَّ فِيهِ سَبْعَةَ أَشْفِيَةٍ: يُسْعَطُ بِهِ مِنَ العُذْرَةِ، وَيُلَدُّ بِهِ مِنْ ذَاتِ الجَنْبِ». ودَخلتُ على النَّبيِّ ﷺ بِابْنٍ لِي لَمْ يَأْكُلِ الطَّعَامَ، فَبَالَ عَلَيْهِ، فَدَعَا بِمَاءٍ فَرَشَّ عَلَيْهِ. [خ:٥٦٩٢-٥٦٩٣]
٢٥٦١. [ق] وعَنْ أَنَسٍ: أَنَّهُ سُئِلَ عَنْ أَجْرِ الحَجَّامِ؟ فَقَالَ: احْتَجَمَ رَسُولُ اللهِ ﷺ، حَجَمَهُ أَبُو طَيْبَةَ، وَأَعْطَاهُ صَاعَيْنِ مِنْ طَعَامٍ، وَكَلَّمَ مَوَالِيَهُ فَخَفَّفُوا عَنْهُ، وَقَالَ: «إِنَّ أَمْثَلَ مَا تَدَاوَيْتُمْ بِهِ الحِجَامَةُ وَالقُسْطُ البَحْرِيُّ». وَقَالَ: «لَا تُعَذِّبُوا أولادَكُم بِالغَمْزِ مِنَ العُذْرَةِ، وَعَلَيْكُمْ بِالقُسْطِ». [خ:٥٦٩٦]
الغَريب: (السَّعُوط): الدَّواء يُجعل في الأنْف. (واللَّدُود): ما يُجعل في أحدِ جانبي الفَم. و(العُذْرَة): وَجَع الحَلق. و(الغَمْز): العَضُّ؛ ويعني به: رفع لَهَاة الصَّبي بالأَصابع، والله أعلم.

٥- بابُ التَّداوي بالحِجَامةِ في الرَّأسِ مِن الصُّداعِ


٢٥٦٢. عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قال: احْتَجَمَ النَّبِيُّ ﷺ فِي رَأْسِهِ -في رواية [خ:٥٦٩٨]: في وسط رأسِه- وَهُوَ مُحْرِمٌ مِنْ وَجَعٍ كَانَ بِهِ -في رواية [خت:٥٧٠١]: شقيقةٍ- بِمَاءٍ يُقَالُ لَهُ: لُحْيُ جَمَلٍ، مِنْ طَرِيْقِ مَكَّةَ. [خ:٥٧٠٠]
٢٥٦٣. [ق] وعن عاصم بن عُمَرَ بْنِ قَتَادَةَ أَنَّ جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللهِ عَادَ المُقَنَّعَ، ثُمَّ قَالَ: لَا أَبْرَحُ حَتَّى تَحْتَجِمَ، فَإِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ ﷺ يَقُولُ: «إِنَّ فِيهِ شِفَاءً». [خ:٥٦٩٧]

٦- بابُ ما يُسترقَى مِنهُ، وهو العَينُ والحُمَةُ


٢٥٦٤. [ق] عَنْ عَامِرٍ، عَنْ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ قال: لَا رُقْيَةَ إِلَّا مِنْ عَيْنٍ أَوْ حُمَةٍ. فَذَكَرْتُهُ لِسَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ فَقَالَ: حَدَّثَنَا ابْنُ عَبَّاسٍ: قَالَ رَسُولُ اللهِ ﷺ: «عُرِضَتْ عَلَيَّ الأُمَمُ، فَجَعَلَ النَّبِيُّ وَالنَّبِيَّانِ يَمُرُّونَ مَعَهُمُ الرَّهْطُ، وَالنَّبِيُّ لَيْسَ مَعَهُ أَحَدٌ، حَتَّى رُفِعَ لِي سَوَادٌ عَظِيمٌ، قُلْتُ: مَا هَذَا؟ أُمَّتِي هَذِهِ؟ قِيلَ: هَذَا مُوسَى وَقَوْمُهُ./ قِيلَ: انْظُرْ إِلَى الأُفُقِ، فَإِذَا سَوَادٌ يَمْلَأُ الأُفُقَ، ثُمَّ قِيلَ لِي: انْظُرْ هَاهُنَا وَهَاهُنَا فِي آفَاقِ السَّمَاءِ، فَإِذَا سَوَادٌ قَدْ مَلَأَ الأُفُقَ، قِيلَ: هَذِهِ أُمَّتُكَ، وَيَدْخُلُ الجَنَّةَ مِنْ هَؤُلَاءِ سَبْعُونَ أَلْفًا بِغَيْرِ حِسَابٍ». ثُمَّ دَخَلَ وَلَمْ يُبَيِّنْ لَهُمْ، فَأَفَاضَ القَوْمُ، وَقَالُوا: نَحْنُ الَّذِينَ آمَنَّا بِاللهِ، وَاتَّبَعْنَا رَسُولَهُ، فَنَحْنُ هُمْ، أَوْ أَوْلَادُنَا الَّذِينَ وُلِدُوا فِي الإِسْلَامِ، فَإِنَّا وُلِدْنَا فِي الجَاهِلِيَّةِ، فَبَلَغَ النَّبِيَّ ﷺ فَخَرَجَ، فَقَالَ: «هُمُ الَّذِينَ لَا يَسْتَرْقُونَ، وَلَا يَتَطَيَّرُونَ، وَلَا يَكْتَوُونَ، وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ». وذكر باقي الحديث. [خ:٥٧٠٥]
يعني بذلك والله أعلم: مَن صَحَّ له حالُ التَّوكُّل على الله، ولا يَلْتَفِتُ بقلبِهِ شيئًا مِن هذه الأشياء، وكما قالَ الصِّدِّيقُ الأكبر ﵁ حِين مَرِضَ وقيل له: ألَا ندعو لك طبيبًا؟ فقال: قد رآني الطَّبيب، فقيل: ماذا قال لك؟ قال: قالَ: إنِّي فعَّالٌ لما أُريد.
1. قال ابن حجر: «فيه أن أمة موسى أكثر الأمم بعد أُمَّة محمد ﷺ».

١ ذا اصيب الانسان بمرض فماذا يكتب له؟

٥/٠